الأربعاء، 7 مايو 2014


مهارات التفكير ألابتكاري للمعلم المتميز


يضع تعريفا لمفهوم الإبداع والتفكير ألابتكاري
كيف يفكر الإنسان
يعدد مكونات التفكير ألابتكاري
يحدد صفات المعلم المبتكر
يقترح أساليب تنمية التفكير ألابتكاري
العلاقة بين التنفيذ والتفكير (في التدريس والأنشطة وأسلوب الممارسة)
العوامل المحركة للإبداع والابتكار
يدرك المعوقات التي تعوق التفكير ألابتكاري
كيف ننمي قدرات التلاميذ الابتكارية
الإبداع وحل المشكلات


أولا: مفهوم الابتكار أو الإبداع. ماذا يعني الإبداع ؟
الإبداع في اللغة من بدع الشي أي ابتدعه أو أنشاه وبدائه وهو ما يعني الإتيان بشي جديد وغير مألوف بما في ذلك النظر إلى الأشياء بطريقة غير مألوفة
من هذا التعريف يمكننا القول:
بان الإبداع في مجال التربية والتدريس عموما هو القدرة على ابتكار المعلم لأساليب ووسائل وطرق متنوعة وجديدة في التدريس يمكن إن تلقي التجاوب الأمثل من التلاميذ وتحفزهم على استثمار قدراتهم ومواهبهم وتحدي التفكير المألوف بما يساعد ذلك في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية التي تؤدي إلى تكوين تلميذ مبتكر ومبدع

ثانياً: كيف يفكر الإنسان
المخ أساس التفكير
الجزء الأيسر يقوم على:
التحليل، العقلانية، المنطقية، التسلسلية، الاستنتاج
الجزء الأيمن يقوم على:
النظرية الشمولية، الخيال، التصور، الحس، التفكير العاطفي
المخيخ ( أهم جزء وينقسم إلى )
الجزء الأيسر يعالج أنشطة التنظيم والترتيب
الجزء الأيمن يتعامل مع العواطف والعلاقات الإنسانية

ثانيا مكونات التفكير ألابتكاري:
توصلت الدراسات والبحوث لبعض السمات المعرفية والانفعالية التي يتسم بها ذوي القدرات الإبداعية وهذه الصفات تمثل البيئة الداخلية ( المناخ الداخلي ) للشخص أو المعلم المبدع والمبتكر وهي:
1)
الطلاقة الفكرية
2)
الانفتاح
3)
المرونة
4)
القدرة على تنسيق الفوضى
5)
الأصالة
6)
المخاطرة
7)
حب الاستطلاع
8)
تحمل الغموض
9)
الاستقلال
10)
الخيال
11)
القدرة على المواقف المركبة
إلى جانب السمات السابقة هناك عوامل أخرى يجب أن نضعها في الاعتبار كي ندرك مالدينا من إمكانيات إبداعية لدي المعلمين وأيضا التلاميذ وهي:
القدرات: مالدي الفرد من إمكانيات وقدرات
المهارات: قدرة الفرد على الاستفادة مما لديه من إمكانيات
الدوافع: الرغبة والحماس، الالتزام الشخصي ببذل الجهد والوقت

ثالثاً: صفات المعلم المبتكر
1-
لدية روح المخاطرة ولديه الرغبة في البحث والتقصي وينمي هذه الرغبة في المتعلمين.
2-
واسع الأفق يسمح بالتجريب وتحمل احتمالات الصواب والخطأ.
3-
يعمل على إشباع حاجات وميول واهتمامات المتعلمين الابتكارية ويحترم خيال المتعلمين ويتقبله
4-
سهم في اكتشاف الموهوبين ويشجعهم وينمي مواهبهم وقدراتهم الابتكارية ويراعي روح المثابرة والتنافس لديهم
5-
يراعي استخدام الأساليب التربوية للمتعلمين من حيث الابتعاد عن أساليب العقاب والعنف والشدة ويتيح الفرص لهم بالتقدم في عمليات التعلم وفق قدراتهم
6-
يقبل ابتكار المتعلم ويحترمه باعتباره تعبير عن أفكاره دون إن يفرض معايير خبراته الشخصية وتفسيراته على المتعلم
7-
يعمل على تكوين علاقة مودة وحب واحترام متبادل بينة وبين المتعلمين ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويستخدمها لتبادل الخبرات بين التلاميذ
8-
يقوم بدور الموجه والمرشد والمنظم والمحلل في العملية التعليمية بدلا من دور المسيطر على كل شي مما يفقد ويمنع ابتكار التلاميذ دون إن يدري المعلم
9-
لديه مهارات استخدام مداخل التدريس المتكاملة مع المدخل ألابتكاري كمدخل دورة التعلم وعمليات التعليم
10 -
يستطيع ابتكار البديل من مصادر تكنولوجيا التعليم من خامات البيئة لمواجهة مشكلة نقص مصادر التعلم
والروتين
11-
يبتكر مواقف مختلفة لتنمية القدرات الابتكارية. الطلاقة والمرونة والأصالة والتصور البصري والوعي الحسي والتبوء ومساعدة المتعلمين على تحمل الإحباط والفشل والمحاولة من جديد بكل شجاعة
12-
طرح الأسئلة التي تثير التفكير ألابتكاري والتي تعمل على تشغيل الذهن للمتعلمين واستثمار قدراتهم

رابعاً: أساليب تنمية التفكير ألابتكاري للمعلمين
1-
الابتكار كأسلوب للحياة
2-
احرص دائما على توليد الأفكار الجديدة من خلال:
الساعات الأولي من النهار يكون مناخ التفكير فيها نشطا يمكن إن تستثمرها في التفكير
اجتماعات مبكرة
اقضي على قواطع التفكير
رتب معلوماتك
تحمس لعملك
اوجد الحافز لنفسك
احذر التخمة
المكان والمناخ المناسب يساعد على التفكير الجيد.
تعلم من أين  ومتى  تأتي الأفكار الجديدة ( إثناء العمل - إثناء القراءةإثناء الاجتماع – قبل أو بعد النوم – إثناء الذهاب إلى العمل – إثناء التمارين الرياضية إثناء التأمل والخيال).

2-
احرص على استخدام طرق وأساليب تعلم نشط مع المتعلمين والتي تساعد على تربية وتنمية التفكير والابتكار لدي المتعلمين بدلا من الحفظ والتلقين مثل التعلم التعاوني ومجموعات العمل – التعلم الذاتي – تعلم الإقران – استخدام الأركان التعليمية – التعلم بالبحث – المشروع كطريق للتعلمالتكامل والتداخل في تدريس المواد المختلفة وكافة الطرق الجديدة التي تعمل على المشاركة الفعالة والايجابية من المتعلمين والتي يكون التلميذ هو محور العملية التعليمة وليس المدرس
3-
اعمل على تغيير بعض عاداتك التقليدية إثناء التدريس
4-
حاول دائما إن تعمل على توفير مناخ ملائم ومشجع للعملية التعليمية مثل شكل الجلسة للتلاميذ داخل الفصل – أجواء ومناخ التعلم
5-
احرص جيدا على توفير الوقت الكافي للتخطيط الجيد التحضير للدروس والأنشطة التعليمة
6-
استخدام أساليب متنوعة للتقويم
7-
كن مرنا في تنفيذ الدروس والأنشطة التعليمية
8-
العلاقة بين التنفيذ والتفكير ( في التدريس والأنشطة وأسلوب الممارسة لمهارات التفكير ألابتكاري ) + التفكير

منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق